أحدث المقالات

● خلال الاجتماع المنعقد اليوم بحضور محافظ دمياط ومسئولى بعض البنوك…  رئيس مجلس الوزراء يُكلف بسرعة إنهاء إجراءات تمويل أصحاب الورش بمدينة دمياط للأثاث ● “مفتي الجمهورية “يشهد عقد قران نجل”د محمود بكري” ● “طلائع دمياط ” تفوز بالمركز الأول بدورة الالعاب الاولمبية بالقاهرة فى لعبة الكاراتيه ●  أساتذة طب الأزهر بدمياط يشرفون على تشغيل مستشفيات محافظة بورسعيد ● 6 عمليات جراحية بطوارئ كفرسعد ● محافظ دمياط” تعتمد تنسيق القبول بمرحلة الثانوية العامة بمجموع 220 ● بحضور عميد هندسة الأزهر و محمود فتح الله لاعب المنتخب نهائي عالمي بقرية ميت تمامة بالدقهلية ● محافظ دمياط تتبادل التهانى بمناسبة عيد الفطر المبارك وتشارك المواطنين احتفالاتهم بالعيد بميدان الساعة ● رفع درجة الاستعداد بمستشفيات المحافظة بعيد الفطر المبارك

7 أدوات للتحقق من المعلومات

الكاتب : ايهاب الزلاقى التاريخ : 26/03/2019 مشاهدة : 207
7 أدوات للتحقق من المعلومات

تؤكد الكثير من استطلاعات الرأى المتخصصة تزايد حالات عدم الثقة فى وسائل الإعلام عبر أنحاء العالم، وفى تقرير أصدره معهد أبحاث “رويترز” وشمل استطلاعات رأى فى 36 دولة مختلفة جاءت النتائج صادمة، فعلى سبيل المثال هناك أقل من نصف الجمهور 43% يثق فى وسائل الإعلام، بينما يعتقد 40% فقط أن وسائل الإعلام تقوم بعمل جيد فى فصل الحقائق عن الخيال، وهذه النسبة تصل إلى 24% فقط بالنسبة لوسائل التواصل الاجتماعى، وفى الكثير من الاحيان فإن هناك روابط مباشرة بين عدم الثقة فى الإعلام والانحياز السياسى المفترض.

ومع ذلك، فإن بذل المزيد من الجهد فى عمليات التحقق من البيانات قبل نشرها يؤدى إلى تحسين هذا الوضع، سواء بالنسبة للمؤسسة الإعلامية أو بالنسبة للصحفى نفسه، ومع زيادة وانتشار المحتوى القادم من الجمهور والذى يتسلل بشكل أو بآخر إلى التغطية الإعلامية، نقدم مجموعة من أدوات التحقق التى تساعد الصحفى على حسم حقيقة المعلومات أو الصور أو الفيديو التى يتعرض لها على الشبكات الاجتماعية قبل اتخاذ قراره باستخدام تلك المعلومات فى مادته الصحفية.

1. البحث العكسى عن الصور
أصبح من السهل تماما على الكثيرين القيام بنسخ الصور والتلاعب بها وإعادة نشرها، الأمر الذى يساهم فى نشر المعلومات الزائفة، ولكن لحسن الحظ فإنه فى الوقت نفسه تتحسن تقنيات البحث العكسى بالصور، وهو الأمر الذى يمكن أن يساعدك على التحقق من أصالة الصور التى تنتشر على الانترنت. وهناك عدة أدوات الكترونية لتنفيذ ذلك
TinEye: تقوم تلك الأداة بإنشاء “توقيع رقمى فريد” للصورة، ومقارنتها مع أكثر من 26 بليون صورة فى قاعدة البيانات الخاصة بها
البحث العكسى عن الصور فى جوجل: اذهب إلى https://images.google.com وقم بتحميل الصورة المطلوبة فى مربع البحث بالنقر على أيقونة الكاميرا (أو سحبها من الجهاز وإسقاطها ببساطة فى هذا المربع). ويمكنك استخدام تلك الخاصية عبر جهاز الموبايل باستخدام قائمة التصفح واختيار Request desktop site.

Yandex: يقوم بالعمل مثل جوجل فى عملية البحث العكسى عن الصور، يمكنك رفع أى صورة إلى مربع البحث ومتابعة النتائج.

2. الخرائط
محاولة معرفة موقع تصوير لقطات الفيديو هى إحدى التحديات الصعبة التى تواجه أى متحقق من المعلومات، ومع ذلك مع وجود خدمات الخرائط المفصلة مثل Google Street View و Yandex Maps يمكنك تحديد موقع ومقارنته بما يظهر فى لقطات الفيديو التى تقوم بمحاولة التحقق منها. ومع ذلك فإن هذه العملية تحتاج إلى صبر وتدريب متواصل، مع الأخذ فى الاعتبار أيضا أن خدمة مثل “جوجل ستريت” ما تزال فى مراحلها الأولى ولا تغطى معظم بلدان العالم.

3. كاشف الزيف
هذه الأداة التى تعمل مع متصفح كروم عبارة عن إضافة Plugin مخصصة لمساعدة الصحفيين على معرفة مدى “زيف” المحتوى. وباستخدام تبويب Analysis يمكنك التأكد من موقع وتوقيتات فيديوهات يوتيوب وفيس بوك. وتتضمن الأداة خيارات أخرى للبحث فى فيديوهات تويتر، والبحث العكسى عن الصور، وأيضا ملخصات “الميتا داتا” المصاحبة للفيديو.

4. Inteltechniques
هذا الموقع المخصص للمساعدة التقنية من نوعية المصادر المفتوحة، وتم تطويره على يد “مايكل بازيل” وهو مستشار دولى فى شؤون الخصوصية، ويساعد الموقع على متابعة المعلومات حول شخص أو مجموعة من الأشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعى. وبكل بساطة يمكن الذهاب إلى قائمة Tools فى الصفحة الرئيسية ثم قم باختيار المنصة التى ترغب فى البحث فيها. وهذا الموقع يسمح لك بالبحث عن المعلومات عبر منصات مثل فيس بوك وتويتر ولينكد إن. كما يسمح لك بالبحث العكسى عن الصور عبر خدمات جوجل، تن آى، يانديكس، بايدو وبنج.

5. التحقق من الفيديو
هذه الأداة البسيطة قامت بتطويرها منظمة العفو الدولية، حيث تقوم بالتقاط لقطات من أى فيديو تقوم بوضعه فيها. ويسمح الموقع بعد ذلك بعملية البحث العكسى عن الصور لكل لقطة من هذه اللقطات ليرى إذا كان هذا الفيديو جزء من فيديو آخر تم نشره على الإنترنت فى ظروف مختلفة. وهو أداة توفر الكثير من الوقت للتأكد من صحة أحد الفيديوهات

6. المعلومات المصاحبة للصور
تمتلك معظم الصور الرقمية معلومات مرفقة بها يمكن أن توضح الكثير عن الصورة، وتتراوح هذه المعلومات من نوعية الكاميرا التى التقطتها إلى الوقت والتاريخ وحتى الموقع الجغرافى GPS الذى تم التقاط الصورة فيه، وهى معلومات تكون شديدة الأهمية فى الكثير من الأحيان. وتسمح لك هذه الأداة بمعرفة المعلومات المرتبطة بالصورة. ولكن المشكلة أن معظم مواقع التواصل الإجتماعى تقوم بنزع بيانات metadata من الصور المنتشرة عبرها.

7. مراجعة الطقس
إذا كنت تعرف الوقت والزمن التقريبى الذى تم التقاط فيه صورة أو مقطع فيديو، يمكنك التحقق من المكان عبر التأكد من حالة الطقس فى ذلك الوقت فى هذا المكان، مثلا إذا كانت اللقطة ممطرة فى القاهرة يوم 17 يناير، يمكنك التحقق من حالة الطقس فى ذلك اليوم، إذا لم يكن ممطرا فلابد أن هناك تلاعب فى أحد المعلومات المرتبطة بالصورة. وهذا الموقع يوفر خدمة فريدة من نوعها، حيث يمنحك إمكانية معرفة حالة الطقس فى أى مكان فى العالم فى تاريخ محدد من خلال قائمة Historical Weather.

اضف رد

  • تعليقات الفيسبوك

  • تعليقات

0 تعليقات لـ “7 أدوات للتحقق من المعلومات”

  • تسجيل دخول
  • اشتراك عضو جديد

النشرات البريدية

أخبار فى صور

فيديو

اراء الكتاب