أحدث المقالات

● لليوم الثالث على التوالى..إرتياح شعبي لتطوير المحيط المجتمعي وإنارة طريق 801 بكفرالبطيخ ● *فريق “تعليم دمياط” للمصارعة الرومانية والكراتيه يحصد المراكز الأولى ببطولة الجمهورية للمدارس.* *و”وكيل التعليم” يهنئ “محافظ دمياط” و الأبطال الفائزين  الجمهورية*. ● ندوة تثقيفية عن الإسعافات الأولية بمركز شباب ستاد دمياط ● جمعية حمايةالطفل ومكتبة دمياط تنظمان فعاليات لنشر التوعية الثقافية بالمكتبة المتنقله ● خلال زيارتها لقرية جمصة صباح اليوم…. محافظ دمياط تتفقد مدرسة رفاعة الطهطاوى الابتدائية ● محافظ دمياط تفاجىء مسئولى الوحدة المحلية بقرية جمصة وتشدد على إزالة كافة المخالفات ورفع مستوى النظافة بالقرية ● فوز بنت دمياط اللاعبة ميرنا الطنطاوى ب 3 ميداليات بالبطولة العربية لرفع الأثقال ● محافظ دمياط تفاجىء مسئولى الوحدة المحلية بتفتيش السرو ومدرسة الإعدادية الثانوية المشتركة  المحافظ تشدد على تنفيذ قرارات الازالة لحالات التعدى على الأراضى الزراعية و الإرتقاء بمستوى النظافة وتتابع مبادرة ١٠٠مليون صحة ● مصطفى الدكرورى أمينا عام لحزب المؤتمر بالدقهليه

“تعليم دمياط” ينتهي من استعداداته للعام الدراسي الجديد تحت عنوان (عام الأنشطة)

الكاتب : عزت نبهان التاريخ : 19/09/2018 مشاهدة : 92
“تعليم دمياط” ينتهي من استعداداته للعام الدراسي الجديد تحت عنوان (عام الأنشطة)

في إطار اهتمام الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن يكون العام الدراسي الحالي هو عام الأنشطة وتوفير عوامل وسبل جذب الطلاب داخل المدرسة من خلال ممارسة الأنشطة طبقا لميول الطالب وهواياته، وتطبيقا للخطة الاستراتيجية رؤية مصر2030 وبما يتوافق مع رؤية خطة تطوير التعليم الجديد تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وفي ضوء توجيهات ا. د منال عوض محافظ دمياط.

*اتخذت مديرية التربية والتعليم بدمياط تحت قيادة السيد احمد سويلم مدير المديرية* عدة إجراءات للاستعدادات النهائية لجاهزية المدارس لبداية العام الدراسي 2019/2018

أكد “سويلم” أن عدد المدارس التي بها رياض الاطفال 209 مدرسة على مستوى المحافظة، وتم قبول هذا العام عدد 11446 من الأطفال المتقدمين للمدارس (عربي، حكومي) من سن 4 سنوات حتى سن 5 سنوات بجميع الإدارات التعليمية كما تم تجهيز جميع قاعات رياض الأطفال بنظام المجموعات وسد العجز علي مستوى المحافظة بإسناد عدد قاعتين لكل 3 معلمات وأصبحت جميع القاعات بجميع الإدارات التعليمية جاهزة لاستقبال الاطفال للعام الدراسي الجديد.

وأضاف “سويلم” أنه بخصوص التعليم الابتدائي فقد بلغت عدد المدارس321 مدرسة تم إضافة مدرستين جديدتين هذا العام ليصبح الإجمالي 323 مدرسة، حيث تم تسكين التلاميذ الملزمين وعددهم 32592 بعدد فصول 672 فصل منهم عدد 80 فصل نمو بعدد 293 مدرسة في جميع الإدارات التعليمية.

أضاف “وكيل الوزارة” أنه بالنسبة للتعليم الإعدادي فبلغ عدد المدارس 205 مدرسة بالإضافة إلى مدرستين جديدتين تم دخولهما الخدمة هذا العام ليصبح الإجمالي 207 مدرسة علي مستوى المحافظة .

أما عن التعليم الثانوي قال السيد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، أنه تم توصيل شبكة الإنترنت بفصول الصف الأول الثانوي لعدد 61 مدرسة من إجمالي عدد 61 وجار توصيل الشبكة الداخلية بجميع الفصول والقاعات الدراسية، مضيفا أنه تم قبول الطلبة الحاصلين على إجمالي مجموع 209،75 درجةفأكثر في الشهادة الإعدادية بالإضافة إلى فتح عدد 3 مدارس جديدة.

أما عن التعليم المجتمعي أكد “سويلم” أنه يوجد بمحافظة دمياط 32 مدرسة بها 487 دارس تم تجهيزها بالأدوات والأجهزة اللازمة حيث إنها من المدارس المضيفة للأخوة السوريين.
بالإضافة إلى وجود 6 مدارس للتربية الخاصة بها عدد750 بالإضافة إلى 11 فصل فكري ملحق موزعة على الإدارات التعليمية.

وعن التعليم الفني بمحافظة دمياط، أكد السيد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم أنه يسير وفق الخطة الاستراتيجية رؤية مصر 2030 وطبقا لحاجة سوق العمل، ويبلغ عدد المدارس بالتعليم الفني 35 مدرسة بالإضافة إلى 22 فصل ملحق، وقد وافقت ا. د منال عوض محافظ دمياط علي فتح تخصصات جديدة بنظام التعليم والتدريب والمزدوج لتصل الفصول المزدوجة 27 فصل على مستوى المحافظة . مؤكدا أن جميع مدارس التعليم الفني في حالة استعداد تام لاستقبال العام الدراسي الجديد.

وأضاف سويلم أنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة لمدارس الإدارات التعليمية التي تحتاج إِلى صيانة من مخصصات اللامركزية.
حيث بلغت عددالمدارس المستهدفة 861 مدرسة، أما عن الصيانة الشاملة فقد تم إدخال 29 مدرسة للخدمة التعليمية هذا العام مما ساهم في انخفاض الكثافات الطلابية بالمدارس بالإدارات التعليمية، كما يوجد أيضًا بعض المدارس المدرجة ضمن الصيانة الشاملة وتم تأجيلها لعدم وجود تمويل في الوقت الحالي.

وقال “سويلم” أن جميع معامل الحاسب الآلي والعلوم بحالة جيدة ، يتم صيانة الأجهزة المعطلة ويتم متابعتها باستمرار ويتم إبلاغ الوزارة عن طريق مركز التطوير التكنولوجي بجميع الأعطال الموجودة بالإدارات التعليمية وموقف جميع الأجهزة بجميع أنواعها.
كما تم التنبيه بتغيير الأعلام وتركيب أعلام جديدة بجميع المدارس وتركيب كاميرات مراقبة بمعظم المدارس بالجهود الذاتية والمشاركة المجتمعية وجار استكمال تركيب كاميرات بباقي المدارس. والتأكيد من ملء جميع طفايات الحريق بجميع المدارس والإدارات التعليمية، وتطهير خزانات والتنبيه بالمرور بصفة مستمرة علي المدارس والإدارات التعليمية لمتابعة إجراءات الأمن والسلامة واستقرار الأمن بها حرصا على حياة أبنائنا الطلاب.

وأضاف “سويلم” أنه أصدر تعليماته بالتواصل المجتمعي مع كافة أطياف المجتمع لشرح نظام التطوير الجديد والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني في استحداث آليات تواصل فعالة نصل من خلالها إلى تأييد مجتمعي لفكرة التغيير للنظام الجديد، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة لتطبيق النظام الجديد وتحديد نقاط الضعف ونقاط القوة.

وعن تطوير العمل الإداري، أكد “سويلم” أن المديرية تعمل علي وضع تصميم لنظام إلكتروني لربط المديرية بالإدارات التعليمية لسرعة التواصل والحصول علي كافة المعلومات والبيانات المطلوبة بشكل سريع ودقيق. بالإضافة إلى الخدمات التي تقدم علي مستوى الإدارة والمديرية.

أضاف “وكيل الوزارة” أن مديرية التربية والتعليم أعلنت عن شغل وظائف مدير ووكيل إدارة تعليمية ومدير ووكيل مدرسة ابتدائية واعدادية وثانوية بالإضافة إلى وظائف التوجيه الفني تعليم عام وفني وابتدائي وخدمات وقد قامت لجنة الموارد البشرية بعمل اختبارات تحريرية وحاسب آلي ومقابلات للمتقدمين وذلك وفق الشروط الواجب توافرها في تلك الوظائف.

وأضاف “وكيل الوزارة” أنه قام بالعمل على إزالة كافة العقبات التي تواجه بدء الدراسة بالمدرسة المصرية اليابانية ومدارس النيل الدولية للغات بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والمديرية وهيئة الأبنية التعليمية بالمحافظة، وذلك لكونها تجربة جديدة يتم تطبيقها في مصر سوف تضيف للمنظومة التعليمية الكثير ،حيث تعمل على بناء شخصية الطفل وتنمية الشعور بالانتماء لديه وذلك عن طريق تطبيق طرق تدريس مختلفة ومشاركة في الأنشطة الطلابية.

وأكد “سويلم ” أنه تم افتتاح فصول kg1 و kg2 بالمدرسة اليابانية بالإضافة الى عدد من الفصول والقاعات والملاعب بالمدرسة، مضيفا أنه تم تعيين المدرسين ومدير المدرسة من قبل الوزارة.
مضيفا أنه جار تسليم مدارس النيل الدولية للغات إلى لجنة الاستلام بالوزارة ، موضحاً أن عدد التلاميذ المقبولين بالمدرسة بلغ 180طالبا موزعين على 4 فصول “kg1,kg2” وينمو ومازال قبول الطلاب مستمرا.

وأوضح “وكيل الوزارة”أن المدارس المصرية اليابانية تقدم نفس منهج التعليم المصري لكن تطبق الأنشطة اليابانية التي تهتم بتعليم النظام وإدارة الحوار داخل الفصل التعليمي وحلول المشكلات والمشاركة في كافة الأنشطة المقررة بالمدرسة.

كما افتتح سويلم ، المؤتمر الأول لبرنامج “المعلمون أولًا” بدمياط، مشيرًا إلى أهميته، وواصفًا إياه بأنه رحلة لتغيير شكل التعليم وهناك خطوات جادة للوصول لهذا التغيير وهذا هو الجزء الصعب فى كيفية تغيير الثقافة السائدة عن التعليم ومراجعة الأهداف وتغيير فكرة التعليم للحصول على الشهادة فقط، وتعريف مفهوم النجاح ومعنى التعلم وهو أهم من التعليم، فالتعلم استمرار التعليم مدى الحياة، مطالبا الحاضرين بتوصيل رسالة للمجتمع بأنه لابد من الاعتناء بعقول أطفالنا ليكون هذا الطفل إضافة للمجتمع وهذا لن يأتي إلا بالتعلم الصحيح والفكر المستنير ولهذا فالجميع يحتاج لمراجعة الأهداف لبناء نظام يؤدي إلى هدف التعلم ويكون البناء منذ الطفولة وهذا هو الجديد في التعليم.

وتابع “سويلم” قائلا: الطلاب الموجودون بالفعل في مراحل التعليم المختلفة، الوزارة تعمل على تحديث نظام معدل لهم ولابد أن يقتنع المعلمون أولا بالفكر الجديد، وأهمية التغيير، وكيفية التطبيق.

وأضاف “وكيل الوزارة” أن برنامج “المعلمون أولا” يسعى إلى تغيير الأداء مع الطلاب، مؤكدا أن المجتمع كله يحتاج إلى التغيير في الأداء، وهذا هو محور الاهتمام الحالي لتغيير الفكر والثقافة ولابد من مشاركة أولياء الأمور أيضا معنا في تربية الطفل بطريقة صحيحة، وترسيخ قيم الولاء والانتماء، والمواطنة، وبناء هويته المصرية الأصيلة.

وقال “سويلم” أنه تم الاتفاق مع المستشار العسكري علي الانتهاء من تجهيز المدارس العسكرية من ذي عسكري وسلاح وميدان رماية وفصل تعليمي مجهز بشاشة عرض،
مضيفا أن ا.د منال عوض، محافظ دمياط، تتابع باهتمام أعمال إعداد وتجهيز مدارس التربية العسكرية الثانوية استعدادا للعام الدراسي الجديد 2019/2018 ووجهت سيادتها بالتعاون مع المستشار العسكري بالمحافظة للتأكد من جاهزية المدارس وإتمام أعمال الصيانة البسيطة لها حتى تظهر بالصورة اللائقة قبل بدء العام الدراسي الجديد.

اضف رد

  • تعليقات الفيسبوك

  • تعليقات

0 تعليقات لـ ““تعليم دمياط” ينتهي من استعداداته للعام الدراسي الجديد تحت عنوان (عام الأنشطة)”

  • تسجيل دخول
  • اشتراك عضو جديد

النشرات البريدية

أخبار فى صور

فيديو

اراء الكتاب