أحدث المقالات

● أوائل الثانوية الأزهرية اليوم في ضيافة الإعلامي ملهم العيسوي ● افتتاح فعاليات المؤتمر الحادى عشر لقسم الباثولوجيا الاكلينيكية بطب المنصورة ● بالصور والفيديو .. تعدي على عامل بريد وأسرته بالدقهلية ● المرسى يشيد بالمشاركه الشعبيه فى إنارة طريق طريق ترعة حلاوه كفر البطيخ ● بالصور أولى نــدوات مبـادرة لازم نفهـــم ” لإرشاد و تثقيف الفلاحين برعاية مجلس مدينة ببا و صفحـة ببـا المستقبــل ● حملة مكبرة لإزالة الاشغالات بسوق السمك وفكرى زاهر بدمياط ● إرتياح شعبي… بتنفيذ تعليمات محافظ دمياط وبالتنسيق مع مديرية الأمن بإزالة الحواجز وفتح طريق كورنيش النيل أمام المديرية للمارة والسيارات ● محافظ دمياط يكرم رجب عبد الحى بطل رفع الأثقال لحصوله على المركز الأول ببطولة دورة البحر الابيض المتوسط ٢٠١٨ ● لأول مرة …. محافظ دمياط يقيم معرض دائم متخصص فى صناعة الأثاث بالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين – اكسبولينك ” Expolink”

بغداد تطلب رسميًا من أنقرة وطهران إغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم شمالي البلاد

الكاتب : الأناضول التاريخ : 07/10/2017 مشاهدة : 185
بغداد تطلب رسميًا من أنقرة وطهران إغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم شمالي البلاد

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، مساء الجمعة، تقديمها مذكرة رسمية إلى سفارتي تركيا وإيران لديها، تتضمن طلبًا بإغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم شمالي البلاد، وحصر التعاملات التجارية مع الحكومة الاتحادية.

وأوضح أحمد محجوب، المتحدث الرسمي باسم الخارجية العراقية، في بيان، إن “المذكرة تتضمن إيقاف كل التعاملات التجارية، وبالخصوص تلك المتعلقة بتصدير النفط وبيعه، مع إقليم شمالي البلاد، وأن يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرًا”.

وأكد محجوب أن “الحكومة العراقية تعمل مع الجانبين التركي والإيراني للتعاون في تنفيذ كافة الإجراءات التي اتخذتها لإنفاذ الدستور والقانون”.

وشدد على ضرورة أن يتم العمل بين بغداد والدولتين الجارتين “وفقًا لمبادئ حسن الجوار، واحترام السيادة العراقية، وتعزيز التعاون الثنائي، ومواجهة المخاطر المشتركة”.

وفي خطوة لقيت معارضة إقليمية ودولية واسعة، ومن قبل الحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمال العراق، في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وإثر ذلك، أعلنت بغداد فرض حظر على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم، عقب رفض حكومة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة المركزية.

وهدّدت بغداد بأنها ستعمل ما يلزم من إجراءات لفرض السلطات الاتحادية على الإقليم بموجب دستور البلاد، فيما أعلنت أنقرة أنها ستساند جميع القرارات التي تتخذها الحكومة العراقية في هذا الإطار.

اضف رد

  • تعليقات الفيسبوك

  • تعليقات

0 تعليقات لـ “بغداد تطلب رسميًا من أنقرة وطهران إغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم شمالي البلاد”

  • تسجيل دخول
  • اشتراك عضو جديد

النشرات البريدية

أخبار فى صور

فيديو

اراء الكتاب