أحدث المقالات

● شاهد.. البنوك توافق علي تمويل محطات الطاقة الشمسية لمزارعي الـ ١.٥ مليون فدان ● حملة كلنا معاك من اجل مصر بمركز ببا تنظم أول حوار شبابى داخل الكنيسة بحضور نواب البرلمان ● بالصور ” قافلة طبية شاملة برعاية مستقبل وطن ببا و إقبال كثيف على الكشف و الفحوصات ● إنطلاق قوافل تعليمة بمنية النصر والمنزلة لمحاربة الدروس الخصوصية ● إغلاق مطعم شهير بالمنصورة عثر بداخله علي لحوم منتهيه الصلاحية ● الخبر اليوم تهنئء الزميل متولي حسين لخطوبة نجله ● فيديو.. «قوس أبوسعيد» حكاية مدينة مجهوله في مصر تعوم على 3 أنهار من المياه ● شاهد.. «غانم»: إسرائيل تهدد مصر بعترات شرسة من فيروس الحمى القلاعية المدمر للثروة الحيوانية ● شاهد.. محافظ الوادي الجديد يعلن عن الضوابط الجديدة لتخصيص الأراضى خلال 15 يوما للمستثمرين ● حوار شبابى بمطرانية ببا و النائب عبد الله مبروك يؤكد على ترسيخ مبدأ العمل و المواطنة لبناء مصر الحديثة

بغداد تطلب رسميًا من أنقرة وطهران إغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم شمالي البلاد

الكاتب : الأناضول التاريخ : 07/10/2017 مشاهدة : 105
بغداد تطلب رسميًا من أنقرة وطهران إغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم شمالي البلاد

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، مساء الجمعة، تقديمها مذكرة رسمية إلى سفارتي تركيا وإيران لديها، تتضمن طلبًا بإغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم شمالي البلاد، وحصر التعاملات التجارية مع الحكومة الاتحادية.

وأوضح أحمد محجوب، المتحدث الرسمي باسم الخارجية العراقية، في بيان، إن “المذكرة تتضمن إيقاف كل التعاملات التجارية، وبالخصوص تلك المتعلقة بتصدير النفط وبيعه، مع إقليم شمالي البلاد، وأن يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرًا”.

وأكد محجوب أن “الحكومة العراقية تعمل مع الجانبين التركي والإيراني للتعاون في تنفيذ كافة الإجراءات التي اتخذتها لإنفاذ الدستور والقانون”.

وشدد على ضرورة أن يتم العمل بين بغداد والدولتين الجارتين “وفقًا لمبادئ حسن الجوار، واحترام السيادة العراقية، وتعزيز التعاون الثنائي، ومواجهة المخاطر المشتركة”.

وفي خطوة لقيت معارضة إقليمية ودولية واسعة، ومن قبل الحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمال العراق، في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وإثر ذلك، أعلنت بغداد فرض حظر على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم، عقب رفض حكومة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة المركزية.

وهدّدت بغداد بأنها ستعمل ما يلزم من إجراءات لفرض السلطات الاتحادية على الإقليم بموجب دستور البلاد، فيما أعلنت أنقرة أنها ستساند جميع القرارات التي تتخذها الحكومة العراقية في هذا الإطار.

اضف رد

  • تعليقات الفيسبوك

  • تعليقات

0 تعليقات لـ “بغداد تطلب رسميًا من أنقرة وطهران إغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم شمالي البلاد”

  • تسجيل دخول
  • اشتراك عضو جديد

النشرات البريدية

أخبار فى صور

فيديو

اراء الكتاب