أحدث المقالات

● شاهد.. البنوك توافق علي تمويل محطات الطاقة الشمسية لمزارعي الـ ١.٥ مليون فدان ● برعاية النائب عبد الله مبروك ” جزيرة ببا تختتم الدوره السادسة للكوادر الشبابيه ● عادل حلمى يكتب : خلط السياسة بالرياضة في وطننا العربي ● تكريم رانيا الخطيب في حفل ختام  مهرجان السياحة العربية لإختيار ملكة جمال مصر ٢٠١٧ ● حزب مستقبل وطن يلتقى بأهالى ببا و يعلن عن توفير 3 أتوبيسات لحل أزمة المواصلات ● أول بيان رسمي لوزارة الداخلية حول حادث استشهاد أبطال الشرطة بالواحات  ● غانم: الإعلان عن الطرح الثانى لأراضى مشروع الـ 1.5 مليون فدان بـ 3 مناطق الإثنين المقبل   ● النائب عبد الله مبروك يجتمع بأعضاء جمعية من اجل مصر لمناقشة مواضيع عاجله ● مهاب مميش: إنشاء منطقة صناعية بالعين السخنة توفر 500 ألف فرصة عمل ● مميش: استقبال طلبات الشباب للعمل بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس نهاية العام الجاري

بغداد تطلب رسميًا من أنقرة وطهران إغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم شمالي البلاد

الكاتب : الأناضول التاريخ : 07/10/2017 مشاهدة : 61
بغداد تطلب رسميًا من أنقرة وطهران إغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم شمالي البلاد

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، مساء الجمعة، تقديمها مذكرة رسمية إلى سفارتي تركيا وإيران لديها، تتضمن طلبًا بإغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم شمالي البلاد، وحصر التعاملات التجارية مع الحكومة الاتحادية.

وأوضح أحمد محجوب، المتحدث الرسمي باسم الخارجية العراقية، في بيان، إن “المذكرة تتضمن إيقاف كل التعاملات التجارية، وبالخصوص تلك المتعلقة بتصدير النفط وبيعه، مع إقليم شمالي البلاد، وأن يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرًا”.

وأكد محجوب أن “الحكومة العراقية تعمل مع الجانبين التركي والإيراني للتعاون في تنفيذ كافة الإجراءات التي اتخذتها لإنفاذ الدستور والقانون”.

وشدد على ضرورة أن يتم العمل بين بغداد والدولتين الجارتين “وفقًا لمبادئ حسن الجوار، واحترام السيادة العراقية، وتعزيز التعاون الثنائي، ومواجهة المخاطر المشتركة”.

وفي خطوة لقيت معارضة إقليمية ودولية واسعة، ومن قبل الحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمال العراق، في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وإثر ذلك، أعلنت بغداد فرض حظر على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم، عقب رفض حكومة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة المركزية.

وهدّدت بغداد بأنها ستعمل ما يلزم من إجراءات لفرض السلطات الاتحادية على الإقليم بموجب دستور البلاد، فيما أعلنت أنقرة أنها ستساند جميع القرارات التي تتخذها الحكومة العراقية في هذا الإطار.

اضف رد

  • تعليقات الفيسبوك

  • تعليقات

0 تعليقات لـ “بغداد تطلب رسميًا من أنقرة وطهران إغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم شمالي البلاد”

  • تسجيل دخول
  • اشتراك عضو جديد

النشرات البريدية

أخبار فى صور

فيديو

اراء الكتاب