أحدث المقالات

●  مجلس الدولة يجسد” لمسة وفاء “للمستشارأحمدزكي بدورة رياضية بإستاد دمياط الجديدة ● استجابة لطلب الحصي ….إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب المتهالكة وزيادة ضغط المياه لقرى كفر سعد بمحافظة دمياط ● زغاريد وزهور” فرحا” بتعين شقيقة رئيس مجلس الإدارة صفية بالبنك الأهلي بالدقهلية ● الاورمان توزع ٥٤ طن لحوم و ١٠٠٠ كرتونةسلع غذائية ببنى سويف ● محافظ دمياط تناقش آليات تذليل بعض المعوقات بالتقسيمات المعتمدة بالامتداد العمرانى برأس البر ● إفطار البيت المصرى للجاليه المصريه بالكويت ● بطل الشرق الاوسط للراليات محمد المالكي يدعو لدعم عشاق السيارات من خلال فعاليات هيئة الترفيه ● طلاب الأزهر يطلقون حملة عُد لأصلك في رمضان ● تهنئة للمستشار محمد درغام لحصول نجلته على المركز السابع بالصف الثالث الإبتدائي بمدارس الدلتا

احتياطي المركزي السعودي يرتفع بشدة مع زيادة أسعار النفط

التاريخ : 29/05/2018 مشاهدة : 333
احتياطي المركزي السعودي يرتفع بشدة مع زيادة أسعار النفط

الرياض (رويترز) – أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين أن الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) ارتفعت الشهر الماضي بأسرع وتيرة في أربع سنوات، وهو ما يظهر مدى مساهمة صعود أسعار النفط في تحسين أوضاع المالية العامة للمملكة.

وزاد صافي الأصول الأجنبية 13.3 مليار دولار على أساس شهري إلى 498.9 مليار دولار في أبريل نيسان، مسجلا أعلى مستوى له فيما يزيد عن عام.

وبلغت الأصول ذروتها في أغسطس آب 2014 عند 737 مليار دولار قبل أن تبدأ الحكومة السحب منها لسد عجز الميزانية الناجم عن هبوط أسعار النفط، ولتعزيز صندوقها الرئيسي للثروة السيادية استعدادا لاستثمارات خارجية.

ويشير الصعود الحاد في الاحتياطيات الشهر الماضي إلى أن الحكومة لم تعد تعاني من ضغوط مالية كبيرة، بعدما ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت إلى نحو 75 دولارا للبرميل الشهر الماضي من حوالي 50 دولارا في منتصف العام الماضي.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال الرياض تدير عجزا كبيرا في الميزانية، يمكنها تمويله جزئيا من خلال إصدار سندات محلية ودولية. وأصدرت المملكة سندات دولية بقيمة 11 مليار دولار في أبريل نيسان.

وقال مسؤول بصندوق النقد الدولي لرويترز هذا الشهر إن الرياض ستحتاج إلى متوسط سعر لبرميل النفط عند 85-87 دولارا هذا العام لتُعادل ميزانيتها.

ومن المعتقد أن غالبية الاحتياطيات مقومة بالدولار. وأظهرت بيانات أبريل نيسان أن البنك المركزي زاد ودائعه في البنوك الخارجية بنحو 8.6 مليار دولار، وزاد استثماراته في أوراق مالية أجنبية بواقع 3.7 مليار دولار.

اضف رد

  • تعليقات الفيسبوك

  • تعليقات

0 تعليقات لـ “احتياطي المركزي السعودي يرتفع بشدة مع زيادة أسعار النفط”

  • تسجيل دخول
  • اشتراك عضو جديد

النشرات البريدية

أخبار فى صور

فيديو

اراء الكتاب