أحدث المقالات

● تكليف السياسـى أحمد نجيب برئاسة الوحدة الحزبية لمستقبل وطن بقرية سدس ● رئـيس مدينـة ببـا يتابع مشكلة نقل تلاميذ الزنيقة للمدارس و يؤكد على توفيـر لانـش بديلاً لمراكب الصيد ● بقرار من العمده ” وليد سليم ” أميناً لتنظيم حـزب مستقبل وطن بمركز بنى سويف ● ساعة الصفـر ” عرض مسرحى لمدرسة النصر الابتدائيه ببورسعيد بحضور المحافظ و القيادات الشعبية ● دورة الالقاء والتقديم بلجنة التنمية بحى السلام ● “تعليم دمياط” يضم مجموعة عمل جديدة لبرنامج المعلمون أولا ● “سويلم” يشهد الملتقى الأول لمدارس النيل الدولية المصرية بدمياط بأولياء الأمور والمجتمع ● أمل مالك تكتب : الفرق بين الرعاية و التربية ● المغربية ”غيثة الحمامصي” تشارك ببطولة الفيلم السينمائي المغربي “براكاج”

احتياطي المركزي السعودي يرتفع بشدة مع زيادة أسعار النفط

التاريخ : 29/05/2018 مشاهدة : 159
احتياطي المركزي السعودي يرتفع بشدة مع زيادة أسعار النفط

الرياض (رويترز) – أظهرت بيانات رسمية يوم الاثنين أن الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) ارتفعت الشهر الماضي بأسرع وتيرة في أربع سنوات، وهو ما يظهر مدى مساهمة صعود أسعار النفط في تحسين أوضاع المالية العامة للمملكة.

وزاد صافي الأصول الأجنبية 13.3 مليار دولار على أساس شهري إلى 498.9 مليار دولار في أبريل نيسان، مسجلا أعلى مستوى له فيما يزيد عن عام.

وبلغت الأصول ذروتها في أغسطس آب 2014 عند 737 مليار دولار قبل أن تبدأ الحكومة السحب منها لسد عجز الميزانية الناجم عن هبوط أسعار النفط، ولتعزيز صندوقها الرئيسي للثروة السيادية استعدادا لاستثمارات خارجية.

ويشير الصعود الحاد في الاحتياطيات الشهر الماضي إلى أن الحكومة لم تعد تعاني من ضغوط مالية كبيرة، بعدما ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت إلى نحو 75 دولارا للبرميل الشهر الماضي من حوالي 50 دولارا في منتصف العام الماضي.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال الرياض تدير عجزا كبيرا في الميزانية، يمكنها تمويله جزئيا من خلال إصدار سندات محلية ودولية. وأصدرت المملكة سندات دولية بقيمة 11 مليار دولار في أبريل نيسان.

وقال مسؤول بصندوق النقد الدولي لرويترز هذا الشهر إن الرياض ستحتاج إلى متوسط سعر لبرميل النفط عند 85-87 دولارا هذا العام لتُعادل ميزانيتها.

ومن المعتقد أن غالبية الاحتياطيات مقومة بالدولار. وأظهرت بيانات أبريل نيسان أن البنك المركزي زاد ودائعه في البنوك الخارجية بنحو 8.6 مليار دولار، وزاد استثماراته في أوراق مالية أجنبية بواقع 3.7 مليار دولار.

اضف رد

  • تعليقات الفيسبوك

  • تعليقات

0 تعليقات لـ “احتياطي المركزي السعودي يرتفع بشدة مع زيادة أسعار النفط”

  • تسجيل دخول
  • اشتراك عضو جديد

النشرات البريدية

أخبار فى صور

فيديو

اراء الكتاب